فاتن حمامة
فاتن حمامة

اشهر فنانة هددت نجومية فاتن حمامة فطردتها الاخيرة من مصر وأنتهى بها الحال في دار المسنين .. لن تصدق من تكون؟

  • الساعة 11:03 مساءً
  • الأخبار
  • أخبار الفن

واحدة من أبرز نجمات الوطن العربي تتمع بقدر كبير من الأنوثة والرقة والأناقة، وقفت أمام كبار نجوم الفن في مصر وسوريا ولبنان، هددت عرش نجمات السينما المصرية بعد نجاحها في أولى أفلامها المصرية أمام النجم عمر الشريف، أنها الفنانة السورية هالة شوكت التي طردتها الفنانة فاتن حمامة من مصر، وتركت عائلتها وعاشت أيامها الأخيرة في دار السعادة للمسنين.

فاطمة توركان هو اسمها الحقيقي ولدت في مدينة درعا في سوريا يوم 18 مارس عام 1930 من أصل تركماني وكانت تجيد اللغة التركية بطلاقة، انتسبت إلى نقابة الفنانين في سوريا، بدأت أولى خطواتها الفنية في دمشق، ثم انتقلت إلى عالم النجومية والشهرة في مصر.

II الأخبار الأكثر تصفحا الآن

 

قد تسبب السرطان : الأطباء يحذرون من غسل الكبدة بالماء قبل الطهي .. وهذه هي الطريقة الصحيحة لغسلها قبل فوات الأوان ؟
 
يتوجب البحث عنها فوراً .. علامات في الساقين تكشف تراكم الكوليسترول في الجسم منها برودة القدمين وتغير لون الجلد والأظافر - تعرف عليها ؟
 
حفيد رشدي أباظة في أول ظهور ينشر عدة صور ويفجر مفاجآت عن علاقة والدته بسامية جمال - شاهد
 
لا تستهين فيها لأجل صحتك .. علامة في الأذن تدل على نقص فيتامين B12
 
الجبن واللبن والثوم والجوز مفيدة لقلبك .. وأغذية أخرى تعزز صحتك وتغنيك عن كل الأدوية ( شاهد الفيديو )
 
بشرى كبرى لمرضى السكري : تناول واحده من هذه الفاكهة اللذيذة تقفز بهرمون الأنسولين وتخفض نسبة السكر في الدم .. تعرف عليها؟
 
أتذكرون لطفلة رغد الوزان نجمة طيور الجنة.. لن تصدق كيف أصبح شكلها بعد زواجها والمفاجأة في مهنتها الجديدة - صورة؟
 
الفازلين والجماع .. 3 فوائد جبارة ستجعلكم تستخدمونه كل يوم في غرفة النوم ولن تستغنوا عنه ابدا ! تعرف عليها
 
قشور هذه الفاكهة الرخيصة تخفض الكوليسترول بنسبة كبيرة وهي أكثر فعالية من بعض الأدوية .. تعرف عليها؟
 
لتقوية الذكاء والحصول على ذاكرة فولاذية وإطالة العمر إليك بهذه الأطعمة الجبارة .. تعرف عليها ؟
 
فيفي عبده تبوح بالسر وتكشف حكاية تعرضها للتحرش الجنسي في فيلم مع أحمد زكي ؟
 
من فوائدها خفض مستوى الكوليسترول في الدم وتحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.. تعرف على هذه الفاكهة؟
 
لكل مقبل على الزواج وتجنبا للحرج .. إصطحب معك هذه الاشياء في ليلة الدخلة ( للعرسان فقط )
 
دراسة علمية حديثة تكشف عن معجزة الثوم وعصير الليمون في تخفيض ضغط الدم .. تفاصيل كاملة
 
حكاية وأسرار أيقونة الرقص الشرقي .. بنت أسيوط التى أنهت عصر الفتوات ( تفاصيل أكثر )
 
زيت الزيتون والجنس .. استخدامه بهذه الطريقة ينهي ضعف الانتصاب و يغنيك عن الفياجرا ؟
 
سيدة نسيت هاتفها وكامرته مفتوحة في المنزل .. وعندما عادت لإحضاره اكتشفت مفاجأة غير متوقعة !؟
 
فاكهة رخيصة الثمن ومنتشرة في الأسواق بكثرة .. دواء فعال لضغط الدم والسكر والسرطان؟
 
هذه الفاكهة كنز حقيقي يخفض الكوليسترول الضار ويحمي من إرتفاع السكري في الدم ويحفز البنكرياس لإفراز الأنسولين؟
 
عادة خاطئة يفعلها الملايين عند الاستيقاظ من النوم تسبب أمراض خطيرة.. تعرف عليها وتجنبها فوراً؟
 
هذه العلامات في شعرك تدل على ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم إلى مستويات قاتلة .. عليك معرفتها فوراً ؟
 
بدون تحليل الدم .. ظهور هذه العلامة على البراز مؤشر خطير على أن نسبة الكوليسترول في الدم مرتفعة للغاية
 

 

ذوبحسب ما تم نشره في جريدة أخبار اليوم في 5 ديسمبر 1959، فقد بدأت قصة هذه الفتاة المغامرة عندما تعاقد بركات مع عاطف سالم على أن يخرج لحسابه فيلم "موعد مع المجهول" بطولة عمر الشريف وسامية جمال ووجه جديد، واقترح أحمد فؤاد مدير أفلام بركات أن تمثل هذا الدور فتاة رآها في دمشق اسمها توركان.

وسافر عاطف سالم وأحمد فؤاد إلى دمشق للبحث عنها، ووافقت توركان ثم وقعت العقد وعادت معهما لتبدأ حياتها كنجمة سينمائية باسم هالة شوكت.

وكان زوجها في ذلك الوقت متغيبًا في رحلة إلى الصين، وعندما عاد إلى دمشق لم يجد زوجته، وبحث عنها في كل مكان ولم يجدها، وأخفت عنه أهله وأهلها أنها سافرت إلى القاهرة لتصبح نجمة. وكاد الرجل أن يجن عندما فتح إحدى المجلات فوجد صورتها وهي تعانق عمر الشريف لتثير غيرة سامية جمال في إحدى مشاهد الفيلم.

واستقل الزوج أول طائرة للقاهرة، وفي اليوم التالي لوصوله اتصل أحد الصحفيين بالمخرج عاطف سالم وقال له: "أن زوج هالة موجود في القاهرة ويجب أن تسوى المسألة معه قبل أن يقتلك".

ووضع عاطف السماعة واتصل بهالة ونقل إليها الحديث، وذهبت إلى زوجها في الفندق وقالت له: "لماذا تتصل بعاطف وتهدده بالقتل، إذا كان هناك ذنب فأنا المذنبة، إذا أردت أن تقتل أحدًا، فأنا التي استحق القتل!"

 تعاونت مع كبار نجوم السينما المصرية والعربية من خلال بطولة عدد من الأفلام ومنها، "وطني وحبي" مع حسين صدقي، و"المليونيرة" مع صباح، و"غزلان" مع سميرة توفيق، و"الزائرة" مع محمود ياسين ونادية لطفي و"الليالي الملتهبة" بطولة روجينا حداد.

شاركت في عدد كبير من المسلسلات وأبرزها، الخيوط الخفية، حمام الهنا، زقاق المايلة، الوادي الكبير، نمر العدوان، العريس، حياتنا، بصمات على جدار الزمن، طبول الحرية، الأجنحة، مرايا 84، علاء الدين أبو الشامات، جروح، الهجرة إلى الوطن.

 أثارت "هالة شوكت" ضجة كبيرة بعد تألقها في تجسيد شخصية "نادية" الفتاة الرومانسية الرقيقة في فيلم "موعد مع المجهول" أمام عمر الشريف، حيث تهاتف عليها المنتجون لدرجة تعاقدت على بطولة 12 عمل سينمائي وهو ما أثار غضب سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة والتي قامت على الفور بمكالمة هاتفية للمنتج الكبير هنري بركات وقالت له: "هالة شوكت خطر على السينما المصرية".

 فوجئت هالة بسحب جميع العقود التي تعاقدت عليها في بطولة أفلامها الجديدة وطردها خارج مصر بعد انتهاء فترة إقامتها لذلك قررت السفر إلى سوريا وحاولت أكثر من مرة بعد ذلك الرجوع إلى القاهرة مرة أخرى ولكن تم منعها من دخول مصر.

قررت الفنانة الراحلة في أيام حياتها الأخيرة برغبتها من منزلها الانيق في حي المزرعة بسوريا لتقيم في دار السعادة للمسنين وظلت فيه إلى أن وافتها المنية يوم 20 إبريل عام 2007 عن عمر يناهز الـ 77 عاماً.

وقالت شوكت عن سبب تركها منزلها وإقامتها في دار المسنين: "الحال تبدل والعمر لا يرحم وهذه الدار مأجورة الدفع وأسعارها ليست رخيصة لذا هي مكان مثالي لتكون داراً للمسنين لا يستطيعون خدمة أنفسهم مع الأخذ بعين الاعتبار أن في الدار خدمة صحية على مدار الأربع والعشرين ساعة، والحمد الله لا أشعر بالعزلة أبداً صار لدي صداقات كثيرة فدائماً هناك أشخاص أزورهم ويزوروني.. وأنا أعيش أخر أيامي سلطانة زماني".

اقرأ أيضاَ :

كيم كارداشيان السعودية.. هذه هي ابنة الوليد بن طلال الوحيدة التي فتنت ملوك العرب والعجم بجمالها الأسطوري! - شاهد عدة صور
 
السعودية تعلن عن عقوبات صارمة وقاسية لكل من يمارس هذه الأفعال في المملكة ( تعرف عليها )