تعدد الزوجات
تعدد الزوجات

مفاجأة غير متوقعة لأستاذة بجامعة الأزهر: تعدد الزوجات مصلحة للرجل والمرأة لهذه الأسباب

  • الساعة 04:44 صباحاً
  • الأخبار
  • دين ودنيا

علقت الدكتورة فتحية الحنفي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تعدد الزوجات بمشروع قانون الأحوال الشخصية الذي قدمته النائبة نشوى الديب للبرلمان.

وقالت فتحية في تصريحات نقلها موقع  مصراوي، إن تعدد الزوجات مبدأ مقر في الإسلام فهو مباح ولكن بشرط، ألا يزيد العدد على أربع زوجات، وألا يخاف عدم العدل بينهن، منوهة إلى أن مشروعية تعدد الزوجات مصلحة للرجل، فقد تكون زوجته غير محققة لمتعته كما يريد، أما لعامل في نفسه أو لعامل فيها هي ولا يريد أن يطلقها، وقد تكون عقيمًا لا تلد وهو يتوق إلى الولد.

Iالأخبار الأكثر تصفحا الآن:-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقدت عذريتها على يد شقيقها في سن المراهقة: فنانة جميلة ومشهورة يحبها الجميع اقامت علاقة مع زوج والدتها  لن تصدقوا من تكون !
 
شاب لبناني ينزع ملابسه كاملة في الشارع وما فعله بالفتيات لا يصدقة عقل بشر .. اليك صدمة ما حدث !
 
بدون خجل و أمام الملأ زوج يعترف  :  زوجتي لا تسمح لي بمعاشرتها إلا بعد ان اقوم بهذا الأمر الذي يثيرها و لا يعجبني !!

 

الان.. هذه طرق سـرية تمكنك معرفة مع من يتحدث صديقك على الواتساب من خلال رقـم هاتفه فقط !
 
تفاصيل مثيرة : عريس يكتشف بعد الدخلة ان الذي معه على السرير ليست عروسته وقبل ان يقوم بأي رد فعل سبقته بما فعلته بهذه الطريقة الشيطانية وحولته عبد تحت قدميها !
 
صدمة فنية مدوية:  محمد رمضان يظهر برفقة قاتل طالبة المنصورة نيرة « أشرف »  ..  ما حقيقتها !!  ( صورة)
 
بدون حياء..  المذيعة الجميلة لجين عمران تكشف بكل جراءة ما يحدث للزوجة ليلة الدخلة وتنبش أسرار فتح البطيخة 
 
عروسة سورية فائقة الجمال تتزوج من 2 اشقاء زواج شرعي وصحيح وما حدث في ليلة الدخلة لم يكن في الحسبان !
 
نجمة الرقص الشرقي الجميلة .. خدعت حكومات بأكملها وأصبحت أشهر جاسوسة في العالم .. لن تصدق من تكون ؟.. شاهد
 
لن تذهبي للكوافير تانى.. كيراتين تنعيم الشعر الخشن في البيت ليلة واحده على شعرك والنتيجة عجيبه لاتصدق
 
كما ولدتها امها: بطلة مسلسل أرطغرل الجميلة تنشر صور فاضحة وتشعل مواقع التواصل الاجتماعي- شاهد؟ 
 
صرخات العروس تكشف سرها في ليلة الدخلة.. والعريس يطلقها بعد 5 ساعات زواج
 
فشل بمعاشرة زوجته ليلة الدخلة .. عريس يطلب المساعدة من الجيران لفض غشاء بكارتها .. والمفاجأة برد العروس وكيف كانت النهاية؟
 
تناولها وسترى النتائج المذهلة..  هذه الفاكهة الجبارة تقاوم أثار الشيخوخة وتعيد لك شبابك وتطيل عمرك !
 
عروسة اردنية تطلق صرخات هستيريه فـي ليلـة الدخلة ..وعند اقتحام الغرفة كانت المفاجأة المرعبه التي لم تكن بالحسبان ولا يتوقعها عقل انسان .. لن تصدق ماذا فعل بها العريس؟ 
 
مشهورة سعودية فائقة الجمال تضع شرط واحد فقط لزواجها:  مهري أن يتعهد زوجي بان يفعل هذا الأمر معي كل ليلة دون ملل أو كلل !! 
 
قبل المعاشرة بلحظات .. استخدام "زيت الزيتون" بهذه الطريقة يجعله اقوى من الفياجرا وسيغير علاقتك الزوجية .. (للمتزوجين فقط)
 
للرجال و النساء .. أفضل توقيت لممارسة المضاجعة .. اليكم الاوقات المفضلة صحياً!
 
للنساء فقط .. عادات تمارسها المرأة قبل النوم دون ان تعرف أنها تسبب الشيخوخة .. تجنبيها فوراً
 
عادة خطيرة جداً نفعلها عند تحضير القهوة قد تسبب الإصابة بالسرطان !
 
خاص للمتزوجين .. ضعي الموز على زيت الزيتون قبل النوم لمدة 7 أيام وشاهدي النتيجة المذهلة؟
 
كمـا خلقهم الله « بدون ملابس »... القبيلة الأغرب فـي العالم مـا يفعلونه رجالها ونسائها بالفتيات المراهقات عند البلوغ لايخطر على بال أبليس!
 
علامات الساعة تظهر : شاب مصري يتزوج من امرأة مسنة بعمر والدته وفي ليلة الدخلة كانت المفاجأة المزلزلة الذي لم يتوقع أحـد حـدوثها !!
 
تفاصيل أشبه بالخيال..  عريس مصري يفـقد وعيه ُويسقط مغشياً علية بمجرّد أن خلعت العروس كافة ملابسها فـي ليلة الدخلة وشاهد ألمفاجأة الغير متوقعة.! 
 

 

وأضافت أن مشروعية تعدد الزوجات مصلحة للمرأة أيضًا، خصوصًا إذا كانت الزوجة عقيمًا، أو مريضة وتفضل البقاء في عصمته، إما محبة له، أو عدم الاطمئنان على نفسها إذا انفصلت، وقد يكون فيه مصلحة للمجتمع بضم الأيامى ورعاية الأيتام.

وتابعت فتحية: "ومع تحقق المصلحة في التعدد لكلا الطرفين، إلا أن هناك من ينادي بمنعه لترتب الأخطار بسببه منها: زيادة الأعباء المالية على الأسرة، وإرهاق الأعصاب بالتفكير في تحمل المسؤولية بمشكلاتها ومهما يكن من شيء فإن في الإسلام ضمانات تحول دون إخطار التعدد، فهو ليس أمرًا واجبًا بل مباحًا يتوقف على حالة الرجل إليه، وقدرته عليه، وليس مطلقًا دون تحديد".

وأشارت فتحية، إلى أنه يجوز للمرأة أن تشترط علي زوجها ألا يتزوج عليها، والشرط وإن كان غير ملزمًا عند بعض الفقهاء، له أثره في نفس الزوج إلى حد ما، ومن الضمانات أنه جعل المرأة حرة في إبرام الزواج على "الضُرة"، فتعدد الزوجات مباح بصريح نصوص القرآن الكريم بالقيود الواردة فيه، وأن ممارسة هذا الحق متروك إلى تقدير الزوج، ولا يحتاج إلى إذن القاضي، وبناء عليه فمن ينادي بموافقة المحكمة أولا، لا يحقق المصلحة للاستقرار الأسري، لأنه سهل لأي رجل أن يتخذ العشيقات والخليلات دون علم الزوجة أو بعلمها التي هي أيضًا تحاول أن تمتع نفسها بما تراه معاملة بالمثل.

وأكدت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن على الزوج أن يخطر زوجته إذا أراد الزواج بأخرى، فهي مخيرة إما البقاء معه وتعيش معه محترمة مصونة آمنة مطمئة، أو أنها تطلب الطلاق مع إعطائها كافة حقوقها، فتعدد الزوجات لا يشكل خطرًا، أو لا يصل إلى حد المشكلة لأن نسبته قليلة، ولو التزمت كل تعاليم الإسلام ما كانت هناك مشكلة.

وأضافت فتحية، أما بالنسبة ما أقر بأنه لا يجوز أن يتزوج الطرفين قبل 18 عام فهذا لا ينكره أحد تحقيقًا للمصلحة، لأن الزواج دون هذا السن يعد جريمة شرعية بكل المقاييس، حيث يلجأ الأهل إلى زواج بناتهن دون سن التكليف، خصوصًا في المجتمع الريفي، فلم يسمح الشرع بهذا الزواج، حيث لا يجوز لولي الفتاة أن يزوج الصغيرة إلا يقيدين هما:-

1- النضج العقلي للفتاه، بحيث يحق لها في هذا الوقت أن تختار فتقبل الزواج أو ترفض، ولهذا يقول فقهاؤنا: لا يزوج الولي الصغيرة بأي حال بكرًا أو ثيبًا لأنها تزوج بالإذن، وإذنها في هذه السن غير معتبر.

2- اكتمال الأنوثة فلا تكتمل أنوثتها مع صغرها وعدم قدرتها على إدارة الحياة الأسرية.

ويؤكد هذا أن الإسلام أعطى للأنثي الحق في اختيار شريك الحياة واحترام اختيارها، وبناء على ذلك فإنه يحق لولي الأمر حق سن قانون لتحديد سن شرعي للزواج تحقيقا للمصلحة.

وتنص المادة 14 من مشروع قانون الأحوال الشخصية، على أن تعدد الزوجات، يكون بموافقة المحكمة أولًا، وإخطار الزوج للزوجة الأولى بالزواج من أخرى، ولا يجوز أن يتزوج الطرفين قبل 18 عاما.

اقرأ أيضاَ :

عريس يعاشر زوجته الحسناء طوال ليلة الدخلة وفي الصباح الباكر وجدوه جثة هامدة .. لن تصدق كيف حدث ذلك!