فيتامين مذهل يحرم الإنسان من "نعمة النسيان" ويعزز قدرة الذاكرة ويساعد الإنسان على حفظ وتذكر المعلومات

  • الساعة 09:12 مساءً
  • الأخبار
  • أخبار الصحة

كشفت دراسة جديدة عن فيتامين له تأثير كبير على ما وصف بـ"ليونة" الدماغ ووظائفه العامة، الأمر الذي يعزز قدرة الذاكرة بشكل كبير ويساعد الإنسان على حفظ وتذكر المعلومات.

يمتلك الدماغ قدرة هائلة على التكيف مع بيئته، وتُعرف هذه القدرة على التعلم المستمر وتكوين ذكريات وحفظها وتذكرها باسم "المرونة أو اللدونة الدماغية".

||الأخبار الأكثر تصفحاً :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لمرضى سكر الدم التراكمي هذه البشارة الكبرى .. اليكم 3 اسرار للسيطرة علية طوال حياتكم بدون الدواء
 
قبل الوصول الى حضن زوجتك بقليل .. استخدام مسامير القرنفل بهذه الطريقة اثناء الجماع تحوله الى منشط أقوى يفوق الفياجرا وسلاح فتاك في غرفة النوم .. ( طريقة الاستخدام للأزواج )
 
قل وداعاً للسمنة .. ملعقة من الفازلين كل ليلة قبل نومك تخلصك من دهون الكرش خلال أيام .. ( طريقة الإستخدام الصحيحة)
 
كنز رباني يجعلك تستغني عن الدواء .. مشروب ساخن أصفر سلاح فتاك لإنقاص الوزن و الكوليسترول والقضاء على التهاب المفاصل
 
هذا ما يحدث لعضوك الذكري إذا تناولت 2 أكواب من القهوة يومياً ! .. معلومة يجهلها الكثير
 
خاص للمتزوجين .. 3 وصفات مذهلة للقرنفل وزيت الزيتون هتخلي جوزك مجنون في غرفة النوم  ..  تعرفي عليها واستمتعي بحياتك حتى لو عمرك فوق الـ 50 سنة!
 
مالا يخطر على بال .. سعودية جميلة رفضت الطبخ لضيوف زوجها وذهبت إلى أسرتها .. وعندما عادت إلى منزلها كانت المفاجأة الصادمة!
 
يحدث في السعودية..  أغرب عرض خلع مقابل 92 ريالا فقط.. والسبب صادم! ( تابع التفاصيل)
 
للمتزوجين فقط.. استخدام «القرنفل» بهذه الطريقة الصحيحه يحوله الى منشط قوي يفوق الفياجرا
 
العشبة (المعجزة) التي حيرت الطب .. تخفض مستوى الكوليسترول الضار خلال دقائق ولها تأثير في خفض الدهون في الجسم (تعرف عليها) 
 
مشروب خاص للرجال .. يقوي الانتصاب ويعالج سرعة القذف ويجعل الزوج كالحصان خلال المعاشرة الزوجية
 
سعودي تزوج عروستين في ليلة واحدة.. وما فعلتهُ إحداهما ليلة الزفاف مزلزل لا يخطر حتى على بال امراة !
 
هرباً من طباع زوجها .. امراة حسناء تعاشر أسد لمدة اسبوع وعندما وصلت إلى قمة النشوة حدثت الصدمة الكبرى
 
كان شكلهما لا مثيل له في الأرض .. صورة نادرة من زفاف أسطوري للملكة رانيا وزوجها الملك الأردني عبد الله الثاني قبل 29 عاماً
 
اغرب عادات زواج بالعالم.. العريس يتزوج الام وابنتها في نفس اليوم بهذه الدولة .. والمفاجأة من تبيت معه؟ 
 
حيلة بسيطة للأزواج قبل الجماع في الفراش بوقت قصير .. استخدمها و شاهد الفرق الذي يجعلك بقوة الف حصان بدون فياجرا !
 
« الوصية» الاخطر في تاريخ الاسرة الحاكمة في السعودية.. تركها الملك عبدالله قبل وفاته واوصاهم فعل هذا الشيئ مع الأميرمحمد بن سلمان
 
الخلطة المعجزة .. خلطة الملح والفازلين العجيبة ضعها على هذه المناطق من جسمك وشاهد ما الذي سيحدث!
 
أمرأة سعودية اكتشفت أنها متزوجة من شقيقها بعد سنوات من الزواج والمفاجأة في رد فعل أهلها .. اهم التفاصيل
 
 

 

وتعتبر التغييرات التي تطرأ على بنية ووظيفة نقاط الاشتباك العصبي، وهي نقاط الاتصال بين الخلايا العصبية حيث يحدث الاتصال واحدة من أهم الآليات التي تلعب دورا محوريا في مرونة الدماغ.

تحدث مواقع الاتصال المشبكي هذه من خلال نتوءات مجهرية على فروع الخلايا العصبية، تسمى العمود الفقري التغصني، والعمود الفقري الشجيري الديناميكي، وهي عبارة عن مشابك تغير شكلها وحجمها استجابة للمنبهات.

وقام علماء في بحث جديد نشر في مجلة " eLife" العلمية، شارك فيها علماء من قسم التشريح العصبي في معهد التشريح وبيولوجيا الخلية بكلية الطب مع قسم جراحة المخ والأعصاب والمركز الطبي وكلية الطب في جامعة فرايبورغ الألمانية باستئصال قطعة بشرية من القشرة الدماغية محضرة من عمليات استئصال جراحية عصبية ومعالجتها بمحلول من مشتق فيتامين "أ" وهو حمض الريتينويك الشامل لمدة 6-10 ساعات.

واستخدم العلماء مجموعة متنوعة من التقنيات، بما في ذلك تسجيلات مشبك التصحيح بهدف قياس وظيفة الخلايا العصبية بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الفحص المجهري لتقييم التغيرات الهيكلية في (العمود الفقري الشجيري).

أظهرت هذه التجارب أن المشتق عزز اللدونة المشبكية في القشرة البشرية البالغة على وجه التحديد، وزاد حجم العمود الفقري الشجيري وعزز قدرته على نقل الإشارات.

بالإضافة إلى ذلك وجد العلماء أن عضية جهاز العمود الفقري (وهي بنية موجودة في بعض الفقرات الشجيرية) كانت هدفًا لمشتق فيتامين "أ" وعزز اللدونة المشبكية بشكل كبير.

تعمل هذه النتائج على تعزيز فهم المسارات التي تؤثر من خلالها الدماغية والتي قد تساعد في تطوير استراتيجيات علاجية جديدة لأمراض الدماغ بشكل عام، وتساهم النتائج في تحديد الآليات الرئيسية للدونة التشابك العصبي في دماغ الإنسان البالغ.

وتعزز اللدونة تنشيط عدد الاتصالات الموجودة بين الخلايا العصبية الدماغية وتعزز سريان المعلومات والبيانات بينها، الأمر الذي يرفع كفاءتها وقدرتها ووظائفها المختلفة مثل التعلم والذاكرة والاستجابة والإدراك.

المصدر : ويب طب

اقرأ أيضاَ :

خلعت كل ملابسها بسبب رشدي أباظة .. مشاهد محظورة منعت من العرض في حياة ميرفت أمين ؟
 
شاهد ولأول مرة .. تسريب صورة صادمة للعائلة الملكية تثير غضب سكان المملكة .. لن تصدقوا كيف ظهروا!