شرب الماء
شرب الماء

نهى عنه النبي محمد .. العلماء يكتشفون أضرار خطيرة عند شرب الماء وقوفا ؟

جاء في الأحاديث النبوية الشريفة نهي النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب قائماً، كما جاء في أحاديث أخرى أنه شرب قائماً، فقد جاء في السنة أنّ النبي الكريم زجر عن الشرب قائماً، وفي حديث آخر روي عن الصحابي الجليل علي ابن أبي طالب قوله: (إِنَّ نَاسًا يَكْرَهُ أَحَدُهُمْ أَنْ يَشْرَبَ وَهُوَ قَائِمٌ ، وَإِنِّي رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَ كَمَا رَأَيْتُمُونِي فَعَلْتُ).[١]كما جاء عن ابن عباس كذلك أنّ النبي شرب من ماء زمزم وهو قائم.

حكم الشرب واقفاً 

|| المتممة أسفل العناوين الأكـثـر تصفحاً الآن :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 آخر أخبار العرب عبر Google News

 

قد وفق العلماء بين أحاديث النبي الكريم في مسألة الشرب واقفاً بأنّ النبي عليه الصلاة والسلام حينما شرب واقفاً إنما فعل ذلك ليبين جواز هذا الأمر عند حاجة الإنسان إلى ذلك، وإلا فالأفضل للمسلم أن يشرب قاعداً، فالنهي في الحديث إنما يفيد الكراهة التنزيهية وليس التحريم، وإلى ذلك ذهب عدد من العلماء منهم ابن القيم في زاد المعاد والإمام النووي في شرح مسلم.[٣]وإن فعل النبي الكريم لذلك لا يدل على أنه فعل أمراً مكروهاً لأنَّ البيان في حق النبي واجب، فقد جاء عنه عليه الصلاة والسلام أنه توضأ مرة مرة مع أنّ الأكمل الوضوء ثلاث مرات، كما جاء عنه أنه طاف راكباً على بعير مع أن الأكمل أن يطوف الإنسان مشياً.[٢]

العلم الحديث والاكتشافات الخطيرة 

قيل الكثير عن ضرر شرب الماء وقوفا، ولكن البعض شكك بذلك، إلا أن موقع "بولد سكاي" الطبي نشر تقريرا، ترجمته "عربي21"، أكد هذه المقولة، وذكر الأضرار المترتبة على شرب الماء وقوفا.

المريء

يؤدي شرب الماء وقوفا إلى ضرب الجزء السفلي من المريء، الذي بدوره يصيب العضلة العاصرة، وهي العضلات التي تربط المريء بالمعدة. وفي الوقت الذي ترتخي فيه هذه العضلة، تكون قد تسببت بالفعل في حدوث الضرر، فتؤدي إلى حالة طبية تسمى GERD"الارتجاع المعدي المريئي".

عسر الهضم

عندما يجلس الشخص ويشرب الماء، تكون عضلاته ونظامه العصبي أكثر ارتياحا بشكل عام مما هي عليه عندما يكون واقفا، وهذا يجعل نظامنا العصبي يوصل رسالة إلى الجسم بسرعة لهضم الماء مع المواد الغذائية الأخرى التي أكلناها، بينما قد يسبب شربه وقوفا عسرا في الهضم.

ضرر على الكلى

عندما نشرب الماء أثناء الوقوف، لا يتم ترشيح المياه بشكل صحيح من قبل الكليتين، بالتالي تعود المخلفات إلى المثانة وتختلط مع دمائنا، ما قد يتسبب بتلف الكلى، وإذا استمر هذا النظام، يمكن أن يتسبب في النهاية إلى الفشل الكلوي وبالتالي إلى الموت.

التهاب المفاصل

يسبب شرب الماء والشخص واقف التهاب المفاصل، فحينما نقف ونشرب الماء، فإننا عادة نميل إلى تعطيل توازن السوائل الأخرى في الجسم أيضا، ما يتسبب بنقص في السوائل المطلوبة في المفاصل. وهذا يؤدي إلى الكثير من تراكم السوائل في المفاصل، ما يؤدي إلى التهابها، يمكن رؤية التأثير إما على الفور أو بعد أمد.

الأعصاب مستفزة

يجعل شرب الماء جلوسا الجهاز العصبي يعمل بشكل يسمح لحواسنا للعمل بهدوء، كما أن نظام الهضم يتدفق بسهولة، مقارنة بشرب الماء في حالة الوقوف، والذي يضع جسمنا في وضع القتال أو الطيران، ويسبب التوتر العصبي في الجسم.

مستويات حمض مركزة

المياه ليست حمضية بطبيعتها ولا قلوية، ومع ذلك فإنها تساعد في تمييع المستويات الحمضية في الجسم، ويجب تناول الماء بدفعات صغيرة أثناء الجلوس، حيث يساعد هذا الوضع في تخفيف مستوى الحموضة في الجسم، وبهذا يتم الجمع بين مستوى الحموضة مع الكمية الصحيحة من الماء، وبالتالي يمكن أن يكون شرب الماء أثناء الوقوف أكثر ضررا مما يمكن أن نتخيله.

ونصح التقرير الناس بشرب الماء وهم جالسون، وذلك عبر رشفات صغيرة.

 

المصادر | موضوع - عربي 21 - أخبار العرب