الكبد
الكبد

تحذير هام .. وجد احدى هذه العلامات الـ 6 تؤكد إصابة كبدك بالفشل وعليك مراجعة الطبيب فوراً ؟

نشرت مواقع اخبارية مهتمة بالصحة 6 علامات اذا ظهرت على الانسان فإنها تعد تحذيرا خطيرا لاصابة بمرض الكبد مما يستلزم عليه مراجعة الطبيب فورا .

وكما هو متعار عليه فإن الكبد هو عضو مهم جداً في جسم الإنسان، يقع تحت القفص الصدري مباشرة على الجانب الأيمن من بطنك، الكبد ضروري لهضم الطعام وتخليص الجسم من المواد السامة، يساعد الكبد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، ويعمل مصفاة للجسم، فهو ينقيه من كل السموم ويخلص الجسم من كل ما يضره.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  وفي هذا المقال سوف نستعرض أبرز الأعراض التي تدل على أن الكبد مليء بالسموم:

1. آلام في منطقة الكبد.

الشعور بالألم في الجزء العلوي الأيمن من بطنك، هو علامة على أن الكبد به مشكلة، قد يكون في البداية ألماً خفيفاً، ولكن مع الوقت تشتد حدته، ويتورم وتصبح آلامه شديدة جداً.

2. تورم الساقين والبطن.

تورم الساقين وانتفاخ البطن يكون علامة مميزة تدل على مراحل تسمم الكبد المتقدمة، ويحدث ذلك نتيجة تراكم السائل على الكبد، وذلك لأن الكبد غير قادر على معالجة المياه، وقد يكون التورم مؤلماً بسبب الضغط الذي يضعه الكبد على الجلد والأنسجة المحيطة به.

3. حساسية الجلد.

 

من علامات تسمم الكبد وإصابته بمشكلات كبيرة، هو ظهور طفح جلدي وحكة في الجلد، ويظهر احمرار الجلد في المرضى الذين يعانون من داء السكري أيضاً.

4. اصفرار الجلد والعينين.

هذه الأعراض تسمى اليرقان، وهي سبب في الإصابة بتسمم الكبد، ويعد علامة من علامات تليف الكبد، لذا يجب استشارة الطبيب فوراً حال ظهور هذه الأعراض.

6. التعب المزمن.

 

التعب المزمن والإجهاد وضعف الطاقة هي أعراض مرتبطة بتسمم الكبد، مع الغثيان والإسهال وفقدان الشهية، وهي أولى علامات فشل الكبد، لذا إذا ظهرت هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب فوراً.