العمالة في الكويت
العمالة في الكويت

رسمياً .. أرقام صادمة لعدد الوافدين الذين فقدوا وظائفهم في الكويت

كشفت بيانات واحصاءات كويتية رسمية أرقام صادمة لعدد الوافدين الذين فقدوا وظائفهم في البلاد خلال العام الماضي بسبب أزمة وباء كورونا.

وذكر تقرير سوق العمل الكويتي أن 199 ألف وافدا فقدو وظائفهم في 15 نشاطا خلال الفترة الواقعة بين مارس 2020 ومارس 2021 وفقا لما نشرته صحيفة "القبس" المحلية.

II الأخبار الأكثر تصفحا الآن:

وأشار التقرير إلى أن قطاع الأنشطة العقارية هو الأكثر تضررا في هذا الصدد إذ فقد 53 الف عاملا، يليه قطاع تجارة الجملة والتجزئة واصلاح المركبات والدراجات الذي فقد ما يقارب 37 ألف وافد.

وبحسب التقرير يأتي قطاع التشييد في المرتبة الثالثة إذ فقد أكثر من 30 ألف عامل يليه قطاع الصناعات التحويلية الذي غادره 27 ألف عامل، بينما خسر ألفي وافد وظائفهم في مجال التعليم.

فيما لاحظ التقرير انخفاض عدد العمالة التي غادرت قطاعات "المعلومات والإتصالات، الأنشطة المالية والتأمين، التعليم، الفنون والترفيه والتسليه، صحة الإنسان والعمل الإجتماعي".

وشهد العام الأول من جائحة فيروس كورونا في الكويت إغلاق سوق العمل وتحديد استقدام العمالة الأجنبية إلى البلاد ما أدى إلى الانخفاض الملحوظ في عدد الوافدين.

ويذكر أن مجلس الأمة الكويتي وافق في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على مشروع قانون في شأن تنظيم التركيبة السكانية، بما يشمل معالجة اختلال التركيبة وضبط نسب العمالة، وتنظيم عملية وجودهم في البلاد.

وتستهدف الحكومة الكويتية خفض أعداد الوافدين إلى قرابة %70 نسبة إلى الكويتيين، بحلول عام 2030، على ألا يزيد نصيب كل جنسية على %20 بحد أقصى من إجمالي أعداد المواطنين.